مايو 2016 - مدرسة الويب web school

الصفحات

الدرس 15 (الصيغ formula والعمليات الحسابية) فى الاكسيل excel

ماهى الصيغ formula في الاكسيل excel؟

يمكن استخدام الاكسيل لإجراء العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة على نحو سواء ..والصيغة هى عبارة عن جملة يتم كتابتها بواسطة المستخدم لتقوم بعملية حسابية وقد تتكون الصيغة من أرقام ومعاملات ومعادلات ويجب أن تبدأ الصيغة بعلامة =.

أولوية إجراء العمليات الحسابية فى الاكسيل excel

يوجد أربع معاملات رئيسية فى العمليات الحسابية هى 
+ معامل الجمع
- معامل الطرح 
* معامل الضرب
/ معامل القسمة

هناك أولويات معينة لإجراء العمليات الحسابية 

1-العمليات داخل الأقواس  
2- عمليات الأس (الرفع إلى قوة)
3- الضرب والقسمة
4- الجمع والطرح
ملاحظة: 
العمليات الحسابية تتم من اليسار إلى اليمين 

مثال:-
4+5+(3+2)^2-3*3
هذه العملية تتم بالترتيب الآتى
أولاً: العملية الحسابية داخل القوس 
4+5+5^2-3*3
ثانيا:عمليات الأس وهنا نقوم بفك الأس حيث أن 5^2=5*5=25
4+5+25-3*3
ثالثا:عملية الضرب لها أولوية عن الجمع والطرح فنقوم بها قبل الجمع والطرح
4+5+25-9
رابعا: العمليات الحسابية تتم من اليسار إلى اليمين (بالنسبة للغة الانجليزية)
34-9=25
excel- عمليات حسابية - أولوية

وسنعرض فى المثال التالى طريقة استخدام الصيغ formula فى الاكسيل excel فى عملية حسابية لايجاد ناتج المرتب 
formula,excel



الدرس 14(تنسيق الوقت time format فى الاكسيل excel)

طريقة معالجة الاكسيل للوقت 

تحدثنا فى الدرس السابق عن الطريقة التى يعالج بها الاكسيل excel  التاريخ date وقلنا أن برنامج الاكسيل excel appication  يتعامل مع التاريخ date كرقم مسلسل serial number  فالرقم المسلسل 1 يساوى التاريخ 1/1/1900 والرقم المسلسل الذى قيمته 10 يساوى التاريخ 10/1/1900 وهكذا فكل يوم كامل تساوى قيمته 1 صحيح .
وبنفس الطريقة يعالج الاكسيل excel الوقت  time ولأن 24 ساعة تساوى يوم كامل لذا فإن معالجة الوقت تتم بنفس أسلوب معالجة التاريخ
فإذا كان الوقت يساوى  6:00 صباحاً سيمثلها الرقم 0.25 والوقت 12:00 ظهرا يساوى 0.5 بنفس الطريقة
إذا تم فصل بين البيانات بعلامة colon: فإن الاكسيل excel يعرف ان البيانات المدخلة هى وقت time
excel,time,fromatting

كيفية كتابة الوقت الحالي  current time في الاكسيل excel

يمكن كتابة الوقت الحالى مباشرة عن طريق لوحة المفاتيح والضغط على المفاتيح ctrl+shift+;

تنسيق الوقت time format  فى الاكسيل excel

يقدم الاكسيل العديد من التنسيقات المختلفة للوقت فعند كتابة وقت معين يمكن تنسيقه بأكثر من صيغة كما فى المثال
time,format,excel,الوقت,تنسيق

التنسيق المخصص للوقت time custom format

يتم تنسيق الوقت كما ذكرنا باعتبار أن 24 ساعة يساوى 1 وعند تنسيق وقت أكبر من 24ساعة يتم طرح رقم 24 من الرقم وذكر باقى الرقم


custom,excel,time,تخصيص الوقت ,excel
وهذه قائمة بجميع رموز الخاصة بتخصيص الوقت custom time في الاكسيل excel

excel,custom.time.تخصيص,الوقت

الدرس 13 ( تنسيق التاريخ date format فى الاكسيل excel)

كتابة التاريخ

لكتابة صيغة التاريخ فى الاكسيل excel
اكتب أولاً: اليوم ثم ضع شرطة – ثم الشهر ثم ضع شرطة – ثم اكتب العام
مثلا 25-2-2016

ويمكن كتابة علامة / في الفصل بين اليوم والشهر والعام     25/2/2016
يعتمد الاكسيل excel فى معالجة التاريخ على اعتبار التاريخ مجرد رقم مسلسل وتبدأ سلسلة التاريخ فى الاكسيل من 1/1/1900 وحتى 31/12/9999
لذا فسلسلة أرقام التاريخ  رقم 1 تمثل التاريخ 1/1/1900
ورقم 2 يمثل 2/1/1900 وهكذا 

convert from date to number ,excel,date

كيفية كتابة التاريخ الحالي 

لكتابة التاريخ الحالي (تاريخ اليوم فى برنامج الاكسيل excel) قم بالضغط على ctrl+;

date,excel,current date

تغيير صيغة التاريخ 

يمكن تغيير صيغة التاريخ بالشكل المطلوب وذلك بتحديد الخلايا المراد إجراء تنسيق التاريخ عليها ثم من تبويب Home اختيار format cells (السهم الصغير الموجود أسفل المجموعة Number ومن التبويب number اختر date ومن date اختر الصيغة المناسبة وهى هنا نختار الصيغة رقم 2
date format,long date

تخصيص التاريخ

إذا أردت استخدام تنسيق مخصص للتاريخ غير موجود فى مربع التاريخ date
فاذهب إلى custom ومنه اختر الصيغة القريبة مما تريد أو قم بكتابة الصيغة التى تريدها  وهذه قائمة تعريفية بمصطلحات التاريخ

تخصيص ,date ,custom,excel,
فمثلا لإظهار تنسيق التاريخ بحيث يظهر اليوم فقط نكتب ddd فى خانة التخصيص custom
أما عند الرغبة بكتابة اسم الشهر كاملا mmmm وهكذا
custom,date,excel,ddd

الدرس 12 (تنسيق الأرقام فى الاكسيل excel)

للأرقام فى الاكسيل excel  أهمية كبرى فهى تمثل الشغل الشاغل لمعظم العاملين في مجال الاكسيل excel


التنسيق العلمى للأرقام     format  scientific number

يظهر غالبا هذا النوع من التنسيق فى الاكسيل excel عندما تكون خلية الاكسيل ضيقة ولا تتسع لكامل الرقم فيظهر هذا النوع من التنسيق  مثل  2.05E+05
والسؤال الذى يتبادر إلى الذهن ما الذى يعنيه هذا الرقم
هذا الرقم يتكون من جزئين
الجزء الأول  هو قبل الحرف E        وهو 2.05
الجزء الثانى ما بعد الحرف E          وهو 05
ولإظهار قيمة الرقم نقوم بضرب الرقم ما قبل الحرف E فى 10 مرفوعة للأس ما بعد الرقم وهى هنا 10 أس 5
فالرقم 2.05E+05 يعنى 2.5 *10^5 أى ان E+05 تعنى 10^5 مضروبة فى باقى الرقم وهو 2.5
فهذا الرقم 
2.05E+05 =
2.05*10^5
اى يساوى 2.05*100000
اى يساوى 205000

مافائدة هذا التنسيق  format  scientific number؟؟

فائدة هذا التنسيق تكون هو إظهار الرقم كاملاً فى مساحة صغيرة ويكون مناسب للخلية الضيقة فى الاكسيل عندما لا تريد أن تقوم بزيادة عرض العمود .
scientific number format ,excel


ماذا لو أردنا تحويل أى رقم من الصيغة العادية إلى صيغة التنسيق العلمي scientific number format 

نحدد الخلية أو مجموعة الخلايا التى نريد أن نحول صيغة الأرقام فيها إلى صيغة الأرقام العلمية scientific number format 
ومن التنسيق Home نضغط number format ونختار scientific
excel,scientific,number,format

ملاحظة: يمكن الوصول إلى تنسيق الأرقام أيضا:
1-عن طريق right click على الخلية المحددة أو الخلايا المحددة ثم نختار format cells ثم نختار number ومنه اختر التنسيق scientific 
2- من خلال الضغط على السهم الصغير الموجود بجوار المجموعة umber فى التبويب Home
scientific,format,number,excel

كيف نجعل الرقم يظهر فى الاكسيل excel  بتنسيق الأرقام number format  

لإلغاء التنسيق العلمي فى الاكسيل excel وجعل الأرقام تظهر فى الاكسيل  excel بشكل طبيعى نقوم بتحديد الخلايا التى نريد أن نلغى تنسيق الأرقام العلمية منها ومن التبويب Home نذهب  للمجموعة Number ونضغط على السهم الصغير الموجود أسفل المجموعة ثم نختار number ونقوم بالغاء العلامات العشرية decimal
number format in excel

الدرس الحادى عشر : دمج الخلايا merge cells فى الاكسيل excel

دمج مجموعة خلايا  cell merge فى الاكسيل excel

يمكن دمج عدد من الخلايا cell merge فى الاكسيل excel وذلك عن طريق تحديد الخلايا المراد دمجها ثم من التبويب Home اختيار merge &center وتلاحظ ان النص المكتوب فى الخلايا المدمجة ظهر فى وسط الخلية.

merge,cells,excel,دمج الخلايا اكسيل

أنواع دمج الخلايا  cells merge  فى الاكسيل excel

عند النظر إلى الأمر merge and center الموجود فى تبويب Home في شريط الاكسيل نلاحظ أنه يتكون من اربع أوامر مختلفة:-

  1. merge &center وقد سبق الحديث عنه 
  2. merge across

 وهو يختلف عن الأمر السابق فى أنه يقوم بدمج مجموعة أعمدة فى عمود واحد بشرط أن تكون هذه الأعمدة موجودة فى صف واحد فقط.
accross merge,excel,دمج,شرح,تعليم,دورة

وسنعرض فى المثال التالي لنفس البيانات ولكن نغير طريقة الدمج من accross merge ونختار بدلا منها merge&center
merge&center,excel,شرح,دورة,تعليم

3- merge cells

وهو يقوم بدمج الخلايا المحددة فى خلية واحدة ولكن بدون عملية توسيط لها  وهذا هو الاختلاف بينه وبين الأمر merge&center حيث يقوم بدمج الخلايا وتوسيطها

4- إلغاء الدمج unmerge cell

ويقوم هذا الامر بإلغاء دمج الخلايا فى شيت الاكسيل excel
unmerge,cells,excel,شرح

الدرس العاشر (التنسيق format فى الاكسيل excel)

سنتناول فى هذا الدرس العديد من التنسيقات الخاصة بالاكسيل format in excel :-

أولاً: تنسيق الخط font formatting فى الاكسيل excel

ويشمل العديد من النقاط 
أ- تنسيق نوع النص font type
لتعديل نوع الخط فى الاكسيل excel قم أولاً بتحديد الخلايا التى تريد تعديل نوع الخط بها ثم اذهب إلى التبويب Home ومنه اذهب إلى المجموعة font ثم اضغط على الأمر font  واختر نوع الخط الذى تريده.
نوع الخط, اكسيل, font type, excel

ثانيا: تغيير حجم الخط font size فى الاكسيل excel

لتغيير نوع الخط فى الاكسيل excel  قم أولاً بتحديد البيانات المراد تغيير حجم الخط بها ثم اذهب إلى التبويب home ومنه اضغط على أيقونة font size واختر الحجم المناسب للخط 
تكبير نوع الخط, font size

ثالثا:زيادة سمك الخط ووضع خط اسفله وجعل الخط مائل Bold, italic, underline formatting فى الاكسيل excel

لجعل الخط سميك قم بتحديد النص المراد جعل خطه سميك bold ثم من التبويب home قم بالضغط على علامة bold وهى الرمز B ومن اختصار لوحة المفاتيح يمكن الضغط على ctrl+B
ولجعل الخط مائل italic قم بتحديد النص المراد جعله مائل ثم من التبويب Home قم باختيار italic والرمز الخاص به I واختصار لوحة المفاتيح الخاص بهذا الأمر ctrl+i
ولوضع خط أسفل النص قم بتحديد النص ثم من التبويب Home قم بالضغط على الرمز U واختصار لوحة المفاتيح الخاص به هو ctrl+u
bold, italic,underline


رابعا: وضع إطار لخلايا الشيت فى الاكسيل  excel

يمكن وضع إطار border لخلايا الشيت وذلك بتحديد الخلايا المراد وضع إطار لها ثم من التبويب Home اذهب إلى border الموجود فى المجموعة fonts ثم قم باختيار لون الإطار المناسب وكذلك تنسيق الإطار وشكله  كما فى الصورة 
وضع إطار, border, excel

تنسيق خلفية الخلية background color

يمكن تنسيق خلفية الخلية أو مجموعة من الخلايا وذلك بتحديدها ووضع لون مناسب لها وذلك بالذهاب إلى التبويب Home ثم اختيار fill color واختر اللون المناسب
background color, excel

تنسيق لون الخط font color

يمكن تنسيق لون الخط وذلك بتحديد النص المراد تغيير لون الخط له ثم من التبويب Home اختيار font color واختيار لون الخط المناسب للنص
font color,لون الخط, excel

الدرس التاسع فى الاكسيل excel(البحث والاستبدال ) find &replace

البحث والاستبدال فى الاكسيل  excel من الأمور المفيدة ويمكن تنفيذ أمر البحث والاستبدال find and replace بأكثر من طريقة

أولاً: افتح تطبيق الاكسيل excel من خلال التبويب home اذهب إلى المجموعة editing ومنها اختر الامر find&select ثم اذهب إلى find

 وقم بكتابة الاسم أو الجملة التى تبحث عنها ثم  اضغط find next تلاحظ ظهور تحديد فى أول خلية تطابق البحث. 
عند الضغط على find all يتم إظهار جميع النتائج التى تطابق البحث
عند الضغط على options يتم ظهور باقى خيارات البحث ومنها:

الأمر match case :-

وهو يعنى تطابق الحالة ويكون عندما تبحث فى نصوص اللغة الانجليزية وعند تحديد هذا الأمر تجده يبحث عن الكلمة أو الجملة التى تطابق حالة الاحرف التى تبحث عنها فلو كنت تبحث مثلا عن كلمة aly ويوجد فى جدول الاكسيل كلمة ALY فلن يحددها لأنها لا تطابق نفس الحالة.

الأمر  match entire cell contents

وهو يعنى أن يكون الجملة أو الكلمة التى تبحث عنها تساوى بيانات الخلية كاملة وليس جزء من الخلية فمثلا لو كانت خلية الاكسيل تحتوى على اسم خالد شكرى وتبحث أنت عن كلمة خالد فلن تعثر على نتيجة البحث فلابد أن تكون جملة البحث هى خلية كاملة لتحصل على نتائج البحث.

الأمر within وهى تتعامل مع خيارين إما sheet أو workbook 

  فعند اختيار sheet تقوم بالبحث فى شيت الاكسيل المحدد أما عند اختيار workbook تقوم بالبحث فى ملف الاكسيل excel بجميع الشيتات الموجودة به.
البحث فى الاكسيل, find in excel
ملاحظة: يمكن إجراء الأمر find من خلال اختصار لوحة المفاتيح ctrl+f

الاستبدال replace:-

 وهو يعنى استبدال كلمة بكلمة  أخرى أو جملة بأخرى ويتم إجراء الأمر replace وذلك عند فتح تطبيق الاكسيل excel من خلال التبويب Home ثم الذهاب إلى المجموعة editing ثم اختيار find & replace واضغط على replace فتظهر نافذة البحث والاستبدال اكتب مقابل الأمر find  الكلمة التى تريد البحث عنها لاستبدالها واكتب مقابل الأمر replace الكلمة المراد الاستبدال بها. بعد ذلك اضغط على replace 
ونلاحظ عند الضغط على options وجود نفس الخصائص التى تم ذكرها فى الأمر find
 ملاحظة: يمكن إجراء الأمر replace من خلال اختصار لوحة المفاتيح ctrl+H

الاستبدال فى الاكسيل, replace




الدرس الثامن فى الاكسيل excel(الفرز والتصفية) sort and filtering

يوجد  نوعان من الفرز في الاكسيل excel :-
الفرز التصاعدى من حرف أ إلى حرف الياء فى الأحرف وفى الأرقام من الأقل إلى الأكبر acceding  
الفرز التنازلي من حرف الياء إلى حرف الألف وفى الأرقام من الأكبر إلى الأقل.  descending

لإجراء عملية الفرز 

قف فى العمود الذى به البيانات المراد تطبيق  الفرز على أساسها سواء تصاعديا أو تنازليا
من التبويب  home انتقل إلى المجموعة editing ثم اضغطع على sort واختر نوع الفرز الذي تود إجراءه سواء تصاعدياً أو تنازلياً.


الفرز sort , شرح الاكسيل excel


الفرز المخصص فى الإكسيل excel

يمكن إجراء فرز مخصص فى برنامج الأكسيل وذلك بالوقوف على البيانات المراد إجراء الفرز لها ثم اذهب إلى التبويب home ثم الذهاب إلى المجموعة editing ثم اختيار sort &filter واختيار custom sort   ثم اختر نوع الفرز الذى تريد إجراءه على العمود المراد ونلاحظ أنه يمكن إجراء مستوى آخر من الفرز على عمود آخر وطبقا لنوع فرز مختلف .


الفرز المخصص, الاكسيل ,custom sort,excel


التصفية فى الاكسيل  filtering excel

تهدف عملية التصفية إلى إظهار بيانات  معينة فى جدول مع إهمال باقى البيانات
ولإجراء عملية التصفية ضع المؤشر فى أى عمود من أعمدة البيانات ثم اذهب إلى التبويب Home ثم المجموعة editing ومنها اختر filter ويمكن إجراء الفلترة أو التصفية على البيانات طبقا لاسم معين أو بيانات محددة فنلاحظ ظهور البيانات المحددة مع إهمال باقى البيانات.
ملاحظة: يمكن إلغاء التصفية وذلك بالضغط مرة أخرى على أمر filter من التبويب Home


التصفية filtering , الاكسيل excel

مقدمة فى قواعد البيانات

سنتناول فى هذه الصفحة شرح قواعد البيانات ولغة sql

 ولكن أولا يجب أن نعرف ماهى البيانات؟؟

البيانات هي مجموعة من الحروف أوالكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور (الخام) المتعلقة بموضوع معين . مثال على ذلك: بيانات الموظفين (الأسماء - الأرقام الوظيفية - المهن - الصور) بدون ترتيب ، وينتج عن هذه البيانات بعد المعالجة ما يطلق عليه مصطلح معلومات.

فالبيانات هى المادة الخامة للمعلومات  والمعلومات هى عبارة عن بيانات تمت معالجتها ..وعملية معالجة البيانات يمكن أن تتم بأكثر من طريقة .

ماهى قواعد البيانات:

هي مجموعة بيانات مرتبطة مع بعضها البعض . يتم تخزينها بوسيلة الكترونية وتسمح بإدخال وتنظيم واسترجاع البيانات بسهولة.
مثال لقواعد البيانات:
أشهر مثال لقواعد البيانات هو قائمة التليفونات الموجودة بالموبايل الخاص بك .

  نظام إدارة قواعد البيانات ( Database Management System DBMS ) 

.وهي عبارة عن مجموعة من البرامج  تساعد في إنشاء ، وصيانة وأمن قواعد البيانات . فهذه البرامج مجتمعة ً تعتبر أداة مدير قواعد البيانات الوحيدة في القيام بمهامه
مثال : بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة القاهرة فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.

 أهمية قواعد البيانات

أ-تخزين جميع البيانات بكافة الانشطه لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل.
ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
د- تساعد على تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة عن كافة الأنشطة.
هـ- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها بحيث لا تتاح أية معلومات لأي شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.

تخزن قواعد البيانات على شكل جداول وكل جدول يتكون من مجموعة من السجلات وكل سجل يتكون من عدة حقول ..فمثلا عندما تفتح قاعدة بيانات التليفونات الموجودة على موبايلك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تجدها عبارة عن جدول مكون من عدة صفوف والصف يطلق عليه سجل وكل شخص فى قائمة التليفونات له سجل واحد وكل سجل ينقسم إلى عدة أجزاء مثل اسم الشخص وعنوان الشخص ورقم تليفون الشخص.

مثال لجدول قاعدة بيانات

ماهو الاستعلام query

 قد تتكون قاعدة البيانات من ألاف السجلات لذا كان من الصعب على المستخدم فتح الجداول والتنقل خلال كل سجل من سجلات الجدول حتى يصل الى السجل المطلوب وستكون العملية اكثر صعوبة لو كان المطلوب إيجاد عدة سجلات من الجدول.
—ولذا نستخدم الاستعلام query  فكل ما عليك لاسترجاع سجل معين أو عدة سجلات هو تشغيل استعلام فيقوم هذا الاستعلام باسترجاع البيانات المطلوبة بسرعة.query is used to ask for information from a database

ماهى الفهارس Index

قواعد البيانات تتكون عادة من آلاف السجلات وكل سجل يتكون من عدة حقول لذا فعملية البحث عن البيانات قد تأخذ بعض الوقت حتى فى اسرع أنواع الكمبيوتر لذا كانت الحاجة إلى إنشاء الفهارس index

An index is a data structure that improves the speed of data retrieval operations on a database table

one to many relationship العلاقة واحد إلى متعدد

وتكون هذه العلاقة بين جدولين ويكون كل سجل فى الجدول الأول يقابله أكثر من سجل فى الجدول الثانى مثل العلاقة بين الفصل والطلاب حيث أن كل فصل يمكن ان يجلس به أكثر من طالب ولكن الطالب الواحد يجلس فى فصل واحد فهذه العلاقة هى one to many
ويتم إنشاء هذه العلاقة بين المفتاح الأساسي فى جدول الفصول وبين المفتاح الأجنبي فى جدول الطلاب والمفتاح الأجنبي هو نفسه نفس الحقل الذى كان مفتاح أساسي فى جدول الفصول

مثال آخر للعلاقة One to many  العلاقة بين الموظف والدرجة الوظيفية حيث أن الموظف الواحد له درجة وظيفية وحيدة (معلم- معلم أول – معلم أول أ) والدرجة الوظيفية ممكن يكون أكثر من موظف على نفس الدرجة.




الدرس السابع فى الاكسيل excel (الإكمال التلقائي)autofill

خاصية الإكمال التلقائي فى الاكسيلexcel auto fill

هي  احدى خواص برنامج الاكسيل excel وهى تنقسم إلى جزئين :-

أولاً: مجموعة القوائم الجاهزة مثل أيام الأسبوع ,وأسماء الأشهر ، 

فبمجرد كتابة يوم من أيام الأسبوع السبت مثلا ثم السحب من المربع الأسود الصغير الموجود أسفل خلية الاكسيل التى كتبت بها اليوم تلاحظ أن الاكسيل  excel يقوم باستكمال باقى الأيام تلقائيا

auto fill, excel, الاكمال التلقائي, الاكسيل

القوائم المخصصة فى الاكسيل excel

لمعرفة القوائم المخصصة والتى يمكن لبرنامج الاكسيل excel إظهارها فى الاكمال التلقائي اضغط على file ثم options ومنها اختر advanced ثم انزل بشريط الانزلاق حتى تصل إلى edit custom list فتظهر نافذة بها جميع القوائم التى يمكن ان تعمل مع خاصية الإكمال التلقائي autofill

custom list, excel ,قائمة مخصصة

إضافة قائمة إلى القوائم المخصصة فى الاكسيل excel

يمكن إضافة أى قائمة ترغب فى إضافتها إلى القوائم المخصصة فى الاكسيل excel باتباع نفس الخطوات السابقة حتى تصل إلى القوائم المخصصة ثم تضغط edit custom list فتظهر شاشة فى المنتصف منها list entries اكتب القائمة التى تريد إضافتها إلى القوائم المخصصة فى الاكسيل excel

الإكمال التلقائي autofill - الاكسيل excel

ثانيا: الإكمال التلقائي لسلاسل الأرقام فى الاكسيل excel

يمتتاز برنامج الاكسيل excel بقدرته على الإكمال التلقائي لسلاسل الأرقام بمجرد كتابة أول رقمين كل رقم فى خلية ثم تحديد الخليتان اللتان بهما الارقام ومن المربع الأسود الصغير الموجود أسفل يمين الخلية يمكن السحب والإفلات وتلاحظ أن برنامج الاكسيل excel تمكن من ترقيم باقى الخلايا بنفس التسلسل الرقمى لأول رقمين .
الإكمال التلقائي autofill - شرح  الاكسيل excel

ملاحظة: 

يمكن عمل سلاسل مختلفة من الأرقام فمثلا يمكن إذا تم وضع فى  أول خليتين الرقمين 2، 4 على الترتيب وبالسحب والإفلات ستلاحظ أن باقى الخلايا تم عمل سلسلة زوجية لها بالترتيب 6، 8 ، 10 ، ... ,وهكذا بأى زيادة أو نقصان تريد تنفيذه على السلسلة.

اخفاء وإظهار شريط الاكسيل excel لزيادة عرض صفحة الاكسيل

يمكن إظهار أو اخفاء شريط الاكسيل excelوذلك بالضغط double click على اى تبويب من تويبات الاكسيل excel سواء home أو insert اوformulas أو data أو غير ذلك
فتلاحظ اختفاء الشريط الخاص بالاكسيل excel وذلك صفحة العرض للاكسيل excel بحوالى 5 صفوف

اخفاء , اظهار, شريط القوائم, excel

يمكن كذلك اخفاء وإظهار شريط الاكسيل  excel عن طريق الاختصار ctrl+f1 من لوحة المفاتيح
وأيضا يمكن إخفاء وإظهار شريط الاكسيل excel عن طريق الضغط على السهم الصغير الموجود بجوار مساعد الاكسيل excel help

اظهار , اخفاء , شريط القوائم , الاكسيل , excel


الدرس السادس فى الاكسيل excel (النسخ واللصق copy&paste)

نسخ خلية أو مجموعة خلايا فى  الاكسيل excel

لنسخ خلية أو مدى محدد من الخلايا أو صف أو مجموعة صفوف أو عمود أو مجموعة  أعمدة 
قم بتحديد المطلوب نسخه ثم من خلال التبويب Home اختر الامر copy
وانتقل إلى المكان الجديد المراد لصق الخلايا التى نسخها فيه واضغط من خلال home على الأمر paste

excel, copy, نسخ البيانات, الاكسيل

ملاحظة :
1-  يمكن النسخ من خلال اختصار لوحة المفاتيح ctrl+c واللصق من خلال الاختصار ctrl+v
2- لتحديد جميع محتويات الشيت اضغط على الأمر ctrl+A من لوحة المفاتيح أو من خلال المربع الصغير الموجود بين اول عمود وأول صف

نسخ الخلايا بين اكثر من شيت فى الاكسيل excel sheet(فى نفس ورقة العمل)

يمكن نسخ البيانات من شيت فى الاكسيل excel sheet ولصقها فى شيت أخر فى نفس ورقة العمل وذلك من خلال نفس الأسلوب السابق ولكن هنا نذهب إلى الشيت المراد لصق البيانات به ونضغط لصق من خلال التيويب Home

copy, excel, النسخ, الاكسيل

نقل او تحريك أو قص خلية أو مجموعة خلايا فى  الاكسيل excel cell

يمكن نقل او تحريك خلية أو مجموعة خلايا أو عمود أو مجموعة  أعمدة أو صف أو مجموعة صفوف وذلك بتحديد الخلايا المراد نقلها ثم الذهاب إلى التبويب home والضغط على الأمر cut ثم الذهاب إلى المكان المراد لصق هذه الخلايا به والضغط على الأمر Paste

excel, cut,move , نقل البيانات


نقل البيانات بين أكثر من شيت فى الاكسيل excel sheet ( في نفس ورقة العمل)

يمكن نقل البيانات من شيت فى الاكسيل excel ولصقها فى شيت أخر فى نفس ورقة العمل وذلك من خلال نفس الأسلوب السابق ولكن هنا نذهب إلى الشيت المراد لصق البيانات به ونضغط لصق من خلال التيويب Home

نسخ البيانات بين أكثر من شيت فى الاكسيل excel (فى أوراق عمل مختلفة)

لنسخ البيانات بين أكثر من شيت فى  أوراق عمل مختلفة حدد الخلايا المراد نسخها قم أولاً بفتح ملفات الاكسيل excel التى ترغب فى نسخ البيانات منها والملف الذى ترغب فى لصق البيانات به .
ثم حدد البيانات المراد نسخها ثم اختر الأمر copy وانتقل إلى الملف الآخر المراد لصق البيانات به وحدد المكان المراد لصق البيانات به ثم اضغط على الأمر Paste

copy,excel, النسخ, الاكسيل

تعديل محتويات الخلايا فى الاكسيل excel

يمكن بسهولة تعديل محتويات الخلايا فى الاكسيل excel وذلك بالضغط double click على الخلية المراد تعديل محتوياتها فيظهر مؤشر الكتابة داخل الخلية ثم قم بتعديل المحتويات

الأمر Undo ,الأمر redo

يمكن التراجع عن خطوة معينة وذلك باستخدام الأمر undo وللوصول إلى الأمر undo من خلال شريط الوصول السريع
quick access tool Bar ولإلغاء التراجع يمكن الضغط على الأمر Redo


التراجع فى الاكسيل, undo in excel

ملاحظة: يمكن التراجع عن أى خطوة عن طريق اختصارات لوحة المفاتيح ctrl+z ولإلغاء التراجع redo  الأمر ctrl+y

التراجع مجموعة من الأوامر فى خطوة واحدة

للتراجع مجموعة من الأوامر فى خطوة واحدة يمكن الضغط على السهم الصغير الموجود بجوار الأمر undo ثم حدد مجموعة الخطوات التى تود التراجع عنها فى مرة واحدة.
ويمكن تطبيق نفس الأسلوب على الأمر redo بالغاء التراجع عن عدد من الأوامر في مرة واحدة.

التراجع مجموعة خطوات, excel, undo

الدرس الخامس (إدراج صفوف insert rows وأعمدة insert columns وتنسيق الصفوف والأعمدة format columns and rows )فى الاكسيل excel

إدراج صف جديد فى الاكسيل excel

يمكن إضافة صف جديد لشيت الاكسيل excel وذلك عن طريق :-
1- الوقوف على الصف المراد ادراج الصف الجديد فوقه ثم نضغط كليك يمين بالماوس ونختار insert ثم تختار entire row

ملاحظة: يمكن إضافة صف جديد وذلك بالوقوف على رأس الصف المراد إضافة الصف الجديد فوقه والضغط right click ثم اختيار insert


insert row, excel, إدراج صف

2- من تبويب home اذهب الى المجموعة cells واختر منها insert ثم اضغط على insert sheet rows

inset row, excel, ادراج صف في الاكسيل

إدراج عمود فى الاكسيل excel 

يمكن إدراج عمود للاكسيل excel بطريقتين
1- ضع المؤشر فى إحدى الخلايا المراد اضافة العمود الجديد على يمينها ثم اضغط right click  ثم اختر Insert ثم اضغط على entire column

ملاحظة:يمكن الوقوف على رأس العمود المراد إضافة العمود الجديد على يمينه والضغط right click واختيار insert فيتم إضافة عمود جديد على يمين العمود المحدد

insert column, excel,إضافة عمود


2- من تبويب home اذهب الى المجموعة cells واختر منها insert ثم اضغط على insert sheet columns

insert column, excel

حذف صف أو مجموعة صفوف فى الاكسيل excel

1- يمكن حذف أى صف فى الاكسيل excel  بسهولة بمجرد تحديد الصف المراد حذفه والضغط right click ثم اختيار delete

حذف صف- الاكسيل,excel, row

2- يمكن حذف أى صف فى الاكسيل excel وذلك بتحديد الصف المراد حذفه ثم من تبويب home الذهاب إلى المجموعة cells ثم اختيار الامر delete ومنه اختيار delete sheet rows

حذف صف, الاكسيل, excel, delete row

ويمكن تحديد أكثر من صف سواء بالسحب والضغط بالماوس أو بالضغط على مفتاح shift وحذف مجموعة من الصفوف فى مرة واحدة.
ملاحظة هامة:
 بنفس الطريقة يمكن حذف عمود أو مجموعة من الأعمدة باستبدال صف بعمود بنفس المثال السابق

تعديل عرض العمود فى الاكسيل excel 

لتعديل عرض عمود فى الأكسيل  excel يوجد عدة طرق
1- قف بالمؤشر على رأس العمود المراد تغيير عرضه (قف عند الخط الفاصل بين العمود الحالى والعمود الذى يليه ) ستلاحظ تحول المؤشر إلى مربع أسود اللون به سهمين اضغط بالمؤشر واسحب لتغيير عرض العمود

تعديل عرض العمود, modify column width, excel

2- قف على رأس العمود المراد تغيير عرضه ثم right click واختر columns width ثم اكتب العرض الجديد للعمود
تعديل عرض العمود , Modify column width, excel


3- من خلال تبويب Home الذهاب إلى المجموعة cells ثم format واختيار column width ثم اكتب القيمة الجديدة لعرض العمود المراد تغيير عرضه

تعديل عرض العمود,modify column width, excel

تعديل عرض العمود بحيث يتناسب مع محتويات العمود

يمكن تعديل عرض العمود بحيث يتناسب مع محتويات العمود auto fit content وذلك بإحدى طريقتين
1- الوقوف على رأس العمود المراد تغيير عرضه بحيث يتسع لمحتويات العمود ثم الوقوف بالماوس بين العلامة الفاصلة بين رأس العمود المحدد والعمود الذى يليه ثم اضغط double click تلاحظ أن عرض العمود تغير بحيث يتناسب مع محتويات العمود تلقائيا

تعديل عرض العمود, auto fit, excel

2- يمكن ايضا تغيير عرض العمود بحيث يتناسب تلقائيا مع محتوياته من خلال التبويب home ثم الذهاب إلى المجموعة cells واختيار format ثم الضغط على auto fit column width

column width, excel, auto fit, تغيير عرض العمود

ملاحظة هامة:
يمكن تغيير ارتفاع الصف بنفس الطريقة التى تم تطبيقها على العمود فقط بتغيير column width إلى row hight
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️