هذا الدرس له أهمية كبيرة لمن يعملون فى المجال التعليمي حيث أن العديد ممن يستخدمون برنامج الاكسل يودون معرفة كيفية حساب عدد مواد الرسوب وكذلك معرفة حالة الطالب سواء ناجح أو له دور ثان أو راسب
والطالب الناجح هو الذى يكون مجموعه فى كل مادة أكبر من أويساوى القيمة الصغرى للنجاح فى تلك المواد وبذلك لا يعتبر الطالب ناجحاً إلا إذا كان ناجحاً فى كل المواد الدراسية.
والطالب الذى له دور ثان هو الطالب الذى يرسب فى مادة أو مادتين
والطالب الراسب هو الطالب الذى يرسب فى ثلاث مواد أو اكثر
فمثلا إذا كان لدينا هذا الشيت ونريد وضع معادلة لحساب عدد مواد الرسوب
نقوم باستخدام دالة if هكذا
ثم نقوم بنسخ المعادلة لتطبيقها على باقى الخلايا فى الشيت كما هو موضح بالصورة
والطالب الناجح هو الذى يكون مجموعه فى كل مادة أكبر من أويساوى القيمة الصغرى للنجاح فى تلك المواد وبذلك لا يعتبر الطالب ناجحاً إلا إذا كان ناجحاً فى كل المواد الدراسية.
والطالب الذى له دور ثان هو الطالب الذى يرسب فى مادة أو مادتين
والطالب الراسب هو الطالب الذى يرسب فى ثلاث مواد أو اكثر
أولاً طريقة حساب عدد مواد الرسوب
لحساب عدد مواد الرسوب للطالب نقوم باستخدام معادلة Ifفمثلا إذا كان لدينا هذا الشيت ونريد وضع معادلة لحساب عدد مواد الرسوب
نقوم باستخدام دالة if هكذا
=IF(D6>=$D$5;0;1
حيث أن D6 هى الخلية التى تحتوى على مجموع الطالب احمد صبري فى مادة اللغة العربية فإذا كان مجموع الطالب فى مادة اللغة العربية أكبر من أو يساوي المجموع الموجود فى الخلية D5 وهى الخلية التى تحتوى على القيمة الصغرى للنجاح فى مادة اللغة العربية ونلاحظ أننا قمنا بتثبيت هذه الخلية فإذا كان مجموع الطالب اكبر من القيمة الصغرى فإننا نكتب القيمة 0 إما إذا كان مجموع الطالب فى مادة اللغة العربية لا يحقق هذا الشرط ومعناه أنه اقل من القيمة الصغرى للنجاح فإننا نكتب القيمة 1 أى ان الطالب راسب فى هذه المادة ثم نكرر العملية مع جميع أعمدة المواد الموجودة فى الشيت هكذا
=IF(D6>=$D$5;0;1)+IF(E6>=$E$5;0;1)+IF(F6>=$F$5;0;1)+IF(G6>=$G$5;0;1)+IF(H6>=$H$5;0;1)+IF(I6>=$I$5;0;1)
وبذلك نستطيع حساب عدد مواد الرسوب لكل طالب
ثم نقوم بنسخ المعادلة لتطبيقها على باقى الخلايا فى الشيت كما هو موضح بالصورة
والأن نريد معرفة حالة الطالب سواء ناجح أو راسب أو دور
ونستخدم دالة if مستندة إلى مواد الرسوب فإذا كان عدد مواد الرسوب يساوى صفر فإن الطالب يكون ناجح إما إذا كان عدد مواد الرسوب أقل من أو يساوى 2 فإن الطالب له دور ثان أما إذا كان عدد مواد الرسوب أكبر من 2 فإن الطالب يكون راسب.
والمثال للتوضيح
والمثال بالصور المتحركة
كندا عريج 7012
ردحذفاحمد محمد سلامه محمد رقم الجلوس 30259 مواد الرسوب من سوهاج
ردحذف