إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word - مدرسة الويب web school

أعلان الهيدر

الرئيسية إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

 يخلط الكثير بين مصطلحي إنشاء جدول محتويات table of contents  والذي تم عمل درس خاص به ويمكنك الرجوع للدرس بالضغط على هذا الرابط طريقة إنشاء جدول محتويات table of contents في برنامج الوورد

وفي هذا الدرس سنتناول طريقة إنشاء فهرس للمصطلحات index وهو عبارة عن فهرس يحتوى على مصطلحات معينة وأرقام الصفحات التى ظهرت بها تلك الصفحات في مستند الوورد word document .

وفهرس المصطلحات له أهمية كبرى بالنسبة للباحثين وطلاب الدراسات العليا ورسائل الماجستير والدكتوراة .

ولإنشاء فهرس مصطلحات index نتبع الخطوات الآتية:-


لإنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج ميكروسوفت وورد Microsoft word نقوم أولاً بالانتهاء من كتابة مستند الوورد word document وبعد ذلك من تبويب References نضغط على mark entry أو وضع علامة للإدخال ويمكن من لوحة المفاتيح Alt+shift+X


إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word


نلاحظ أنه تم فتح نافذة mark index entry أو وضع علامة لإدخال الفهرسة 
وأمامنا نوعان من الإدخال الرئيسي main entry والإدخال الفرعي subentry



ولإضافة أي مصطلح إلى فهرس المصطلحات نضغط على الكلمة أو العبارة أو المصطلح الذي نريد إضافته لتحديده ثم نضغط مرة واحدة على الجزء العلوي من نافذة mark index entry والمشار إليها بالسهم والمحددة بالإطار الأحمر كما في الشكل

نلاحظ أنه بمجرد الضغط على الجزء العلوي من النافذة أنه تم إدراج العبارة أو الكلمة أو المصطلح الذي نريد عمل فهرس له في خانة main entry كما هو موضح بالمثال ثم نضغط على mark all لوضع فهرس لهذه الكلمة بكافة صفحات المستند entire document

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

نلاحظ أنه بعد الضغط على mark all او وضع علامة للكل أنه تم تفعيل نظام إظهار علامة الفقرات وتم إضافة قوسي مجموعة بعد مصطلح التعليم الفعال وتم وضع حرفي XE علامة على الفهرس index أي انه تم فهرسة هذا المصطلح


إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word


بنفس الطريقة السابقة نقوم بتحديد أي مصطلح أو عبارة نريد عمل فهرس لها ثم نضغط على الجزء العلوي من نافذة إدخال علامة فهرس جديدة mark index entry فيتم إدخاله في Main entry ثم نضغط mark all لفهرسة تلك العبارة في جميع صفحات المستند

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

وفي حالة الرغبة في فهرسة مصطلح ثانوي نقوم بتحديد هذا المصطلح أو العبارة ثم نضغط على رأس نافذة mark index entry فنلاحظ انه تم وضعه في خانة Main entry  نقوم بعمل cut  له ثم نلصقه في خانة الإدخال الثانوي  وفى خانة الإدخال الرئيسي نقوم بكتابة الإدخال الرئيسي الذى ينبثق منه هذا الإدخال الثانوي وليكن هنا اسمه أنماط الإدارة الصفية ثم نضغط mark all


إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

ونقوم بتحديد إدخال ثانوي آخر ونضعه في خانة subentry ونضع نفس الإدخال الرئيسي السابق والذي تم إدخاله من قبل وهو أنماط الإدارة الصفية. ثم نضغط Mark all


إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

ولإدراج فهرس المصطلحات index  نقوم بالوقوف في صفحة فارغة ولنكتب العنوان هو فهرس المصطلحات ثم نضع المؤشر في أول السطر ومن التبويب References  ثم نضغط على  insert index

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
نلاحظ أنه عند الضغط على insert index أنه تم فتح نافذة الفهرس Index ومن columns يمكن التحكم في عدد الأعمدة التي يتكون منها الفهرس هي عمود واحد أو اثنان أو اكثر والمشار إليها برقم 1.
ومن Language نختر اللغة والمشار إليها برقم 2

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
ومن format يمكن اختيار شكل الفهرس الذى نريده سواء فهرس كلاسيكي أو حديث أو فخم أو غير ذلك من الأشكال العديدة للفهرس وتظهر المعاينة في print preview والمشار إليها برقم 2

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
نلاحظ أنه تم إنشاء فهرس المصطلحات كما في الشكل ويتكون من عمودين ومرتب حسب الحروب الهجائية 

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
وفي حالة الرغبة في إضافة أي مصطلح أو جملة أو عبارة للفهرس نقوم بتحديدها ثم من التبويب References نضغط على mark entry ثم نضغط على رأس النافذة بالماوس فنلاحظ أنه تم وضع العبارة في خانة Main entry ثم نضغط mark all

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
ثم نقوم بتحديد الفهرس ونضغط كليك يمين Right click ثم نختر update field فنلاحظ أنه تم تحديث حقول الفهرس وتم إضافة المصطلح الجديد للفهرس كما بالشكل

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
شكل الفهرس بعد ما تم إضافة مصطلح الدرس له كما هو موضح بالمثال

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
وبعد الانتهاء من الفهرس نقوم بإخفاء علامات الفقرات وذلك من التبويب Home  ثم من علامة إظهار واخفاء الفقرات   show/hide  والمشار إليها بالسهم نضغط عليها بالماوس لإخفاء علامة الفقرات 

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
نلاحظ في الفهرس انه تم وضع مصطلح أنماط الإدارة الصفية كإدخال رئيسي بينما تم وضع مصطلحات أسلوب التحيز والأسلوب السلطوي والأسلوب العادل والأسلوب الفوضوي كمدخلات ثانوية متفرعة من الإدخال الرئيسي كما هو موضح بالفهرس

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

حذف الفهرس delete index


في حالة الرغبة في حذف الفهرس نقوم بإظهار علامة الاستبدال بالضغط على مفتاحي Ctrl+H من لوحة المفاتيح أو من التبويب Home نضغط على Replace فتظهر نافذة البحث والاستبدال 

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
ولحذف الفهرس بالكامل من المستند نكتب في خانة البحث find what 
^d XE حيث d ترمز للحذف delete وXE ترمز للفهرس index
ثم نترك خانة Replace with  فارغة كما هو موضح ثم نضغط على replace all فيتم حذف الفهرس في كافة صفحات المستند

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

نلاحظ أنه تم عمل 39 استبدال في هذا المستند كما هو موضح بالمثال ثم نضغط Ok

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

عمل إدخال بطريقة تلقائية auto mark


وتوجد طريقة أخرى لعمل إدخال لفهرس المصطلحات بطريقة تلقائية وهو أن نقوم بعمل جدول يتكون من عمودين العمود الأول به المصطلحات التي نبحث عنها في المستند والعمود الثاني وهو الشكل الذى سوف يتم إدراج هذه المصطلحات تحتها فمثلا سيتم هنا إدراج الإدارة الصفية تحت اسم إدارة الصف ..وسيتم إدراج الأسلوب الفوضوي كإدخال ثانوي من الإدخال الرئيسي أنماط الإدارة الصفية. ثم نحفظ المستند باسم معين وليكن اسمه المصطلحات

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
ثم نفتح المستند الرئيسي والذى نريد عمل فهرس مصطلحات له ثم من Insert index الموجود في التبويب References نضغط على auto mark كما هو موضح بالمثال

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
ثم نقوم بتحديد الملف الذى به المصطلحات التي نريد عمل فهرس لها والذى سبق لنا أن حفظناه باسم المصطلحات

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
نلاحظ أنه تم عمل فهرسة لجميع المصطلحات التي كانت موجودة في ملف المصطلحات السابق.

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
ثم نقوم بإدراج الفهرس من التبويب References ثم نضغط insert index فنلاحظ انه تم عمل وإنشاء فهرس المصطلحات كما هو موضح يمكن تنسيقه كما نريد 

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
يمكن بسهولة تغيير اعدادات الفهرس بتحديد الفهرس ثم نضغط كليك يمين right click  ونختر edit field

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word

الاسناد الترافقي cross-reference

في حالة وجود مصطلح قريب من مصطلح آخر ونريد أن نشير لهذا المصطلح نحدد المصطلح لإدراجه في خانة Mark entry ثم نضغط اسناد ترافقي او cross-references ثم نكتب اسم المصطلح الأصلي الذي نراجعه في حالة الرغبة في البحث عن هذا المصطلح.

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word
نلاحظ أنه في خانة التعليم الصفي بدلا من وضع رقم الصفحات تم إدراج عبارة راجع إدارة الصف

إنشاء فهرس المصطلحات Index في برنامج الوورد Microsoft word



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شائع هذا الأسبوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️