مقدمة فى قواعد البيانات - مدرسة الويب web school

أعلان الهيدر

الرئيسية مقدمة فى قواعد البيانات

مقدمة فى قواعد البيانات

سنتناول فى هذه الصفحة شرح قواعد البيانات ولغة sql

 ولكن أولا يجب أن نعرف ماهى البيانات؟؟

البيانات هي مجموعة من الحروف أوالكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور (الخام) المتعلقة بموضوع معين . مثال على ذلك: بيانات الموظفين (الأسماء - الأرقام الوظيفية - المهن - الصور) بدون ترتيب ، وينتج عن هذه البيانات بعد المعالجة ما يطلق عليه مصطلح معلومات.

فالبيانات هى المادة الخامة للمعلومات  والمعلومات هى عبارة عن بيانات تمت معالجتها ..وعملية معالجة البيانات يمكن أن تتم بأكثر من طريقة .

ماهى قواعد البيانات:

هي مجموعة بيانات مرتبطة مع بعضها البعض . يتم تخزينها بوسيلة الكترونية وتسمح بإدخال وتنظيم واسترجاع البيانات بسهولة.
مثال لقواعد البيانات:
أشهر مثال لقواعد البيانات هو قائمة التليفونات الموجودة بالموبايل الخاص بك .

  نظام إدارة قواعد البيانات ( Database Management System DBMS ) 

.وهي عبارة عن مجموعة من البرامج  تساعد في إنشاء ، وصيانة وأمن قواعد البيانات . فهذه البرامج مجتمعة ً تعتبر أداة مدير قواعد البيانات الوحيدة في القيام بمهامه
مثال : بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة القاهرة فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.

 أهمية قواعد البيانات

أ-تخزين جميع البيانات بكافة الانشطه لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل.
ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
د- تساعد على تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة عن كافة الأنشطة.
هـ- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها بحيث لا تتاح أية معلومات لأي شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.

تخزن قواعد البيانات على شكل جداول وكل جدول يتكون من مجموعة من السجلات وكل سجل يتكون من عدة حقول ..فمثلا عندما تفتح قاعدة بيانات التليفونات الموجودة على موبايلك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تجدها عبارة عن جدول مكون من عدة صفوف والصف يطلق عليه سجل وكل شخص فى قائمة التليفونات له سجل واحد وكل سجل ينقسم إلى عدة أجزاء مثل اسم الشخص وعنوان الشخص ورقم تليفون الشخص.

مثال لجدول قاعدة بيانات

ماهو الاستعلام query

 قد تتكون قاعدة البيانات من ألاف السجلات لذا كان من الصعب على المستخدم فتح الجداول والتنقل خلال كل سجل من سجلات الجدول حتى يصل الى السجل المطلوب وستكون العملية اكثر صعوبة لو كان المطلوب إيجاد عدة سجلات من الجدول.
—ولذا نستخدم الاستعلام query  فكل ما عليك لاسترجاع سجل معين أو عدة سجلات هو تشغيل استعلام فيقوم هذا الاستعلام باسترجاع البيانات المطلوبة بسرعة.query is used to ask for information from a database

ماهى الفهارس Index

قواعد البيانات تتكون عادة من آلاف السجلات وكل سجل يتكون من عدة حقول لذا فعملية البحث عن البيانات قد تأخذ بعض الوقت حتى فى اسرع أنواع الكمبيوتر لذا كانت الحاجة إلى إنشاء الفهارس index

An index is a data structure that improves the speed of data retrieval operations on a database table

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شائع هذا الأسبوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️